translate

translate

  • اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

    الصوديوم والبوتاسيوم Sodium




    الصوديوم Sodium

    مصدر الصوديوم من الملح
    يحتاج الجسم إلى كميّة معيّنة من الصوديوم للمحافظة على وظائفه السليمة، واستهلاكه بكمية كبيرة يساهم في ارتفاع مستوى ضغط الدّم عند بعض الأشخاص.

    الاطعمة التي تحتوي على الصوديوم

    ليس من المستغرب أن الصوديوم هو عنصر كيميائي وهو أمر ضروري للسير الخلوي السليم والمحافظة على مستويات السوائل في الجسم ، فهو من المهم لنقل النبضات العصبية الموجودة في الخلايا أيضا ، الصوديوم الزائد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى حصى الكلى و الفشل الكلوي ، والجفاف ، ومشاكل الجهاز التنفسي ، وقرحة المعدة والسرطان وفشل القلب ، وزيادة الوزن ، ونمو العظام الفقيرة ، وزيادة الوزن ، وارتفاع ضغط الدم ، دعونا بسرعة نقوم بإلقاء نظرة على فوائد أعلى من هذه الهدية الرائعة من الأطعمة الصوديوم .
    الصوديوم يعمل، سوية مع البوتاسيوم، على مراقبة وضبط كميات الماء في الجسم، نقل الاشارات العصبية، تقلص العضلات والمحافظة على وتيرة سليمة لدقات القلب

    اعراض النقص

    نقص الصوديوم بسبب غذائي هو نادر جدا. النقص ينبع، عادة، من حالات تزداد فيها خسارة الجسم للصوديوم، مثل الاسهال، التقيؤ وفرط التعرق. الاعراض المبكرة تشمل الانهاك، حركات انقباضية في العضلات، الدوخة والتقيؤ. وفي الحالات الخطيرة قد يطرا هبوط حاد في ضغط الدم، مما يسبب التشوش والاضطراب، الاغماء وتسارع ضربات القلب.

    الاعراض والمخاطر في حال تناول جرعة زائدة

    هنالك من يعتقد بان استهلاك كمية مفرطة من الصوديوم يحفز حصول ارتفاع في ضغط الدم. اما لدى الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، فان استهلاك كمية مفرطة من الصوديوم قد يزيد خطر فشل القلب (Heart Failure). وقد يسبب استهلاك كمية مفرطة من الصوديوم، ايضا، احتباس السوائل الذي يؤدي الى الدوخة وتورم الوجه والساقين.


    الجرعة المطلوبة في حالات النقص

    تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب طبيعة الاعراض ومدى خطورتها. وفي حالات كثيرة من نقص الصوديوم تكون ثمة حاجة لحقن كلوريد الصوديوم في الوريد.

    • عند شراء الفاكهة المعلبة، ابحث عن المنتجات المعبئة بالعصير او الماء بنسبة 100٪ .

    • عند شراء الخضار المعلبة ، اختار المنتجات منخفضة الصوديوم .

    • الحد من شراء الاغذية المعلبة.

    تناول مزيد من  البوتاسيوم

    تناول المزيد من البوتاسيوم  يعني التخلص من الصوديوم  من الجسم. كذلك يساعد البوتاسيوم على استرخاء جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم. وفقا لدليل التغذية الامريكي لعام 2010, الحاجة  اليومية الموصي بها من البوتاسيوم للشخص البالغ  حوالي 4700 ملليغرام.

    يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية عادلة من البوتاسيوم، ووفقا لتوصيات خبراء الصحة والتغذية.  من مصادر  البوتاسيوم،  الطماطم، البرتقال ،الشمام, البطيخ ,جريب فروت  ,الخوخ  المشمش  ,الزبيب ,التمر, الحبوب. ، ويعتبر سمك السلمون والدجاج والحليب كامل الدسم، عصائر الفاكهة الطازجة ,اللوز, الموز , البقوليات مصادر غنية من البوتاسيوم.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الصوديوم والبوتاسيوم Sodium Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top